اليوم السبت 16 ديسمبر 2017 - 12:45 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 5 يونيو 2017 - 12:52 مساءً

مصطفى اوشعر: استفادت جماعة الدير منذ سنة 2005 الى 2016 مما يقدر بمليار سنتيم أنجزت بها مشاريع معاقة فاشلة لا علاقة لها بفلسفة المبادرة و لا بالتنمية

في إطار انفتاحها على الجماعات الترابية والتعريف بها وتنوير الرأي العام بما يقع فيها ونقل الصورة الحقيقية لمشاكلها وتسليط الضوء على منجزاتها والاكراهات التي تعترض سبل تنميتها، جريدة “سوس اليوم” تتوجه نحو جماعة الدير التي  أحدثت سنة 1992 ، وتنتمي إداريا إلى اقليم تارودانت، جهة سوس ماسة، وتمتد على مساحة 130 كلم ² بساكنة تزيد على 10.000 نسمة . تحدها شمالا الجماعة القروية بيكودين وجنوبا جماعتي إسن وسيدي موسى الحمري وشرقا جماعة المنيزلة وغربا جماعة أدمين وجماعة أمسكروض، من اجل تسليط الضوء على ما تعانيه هذه الجماعة  من هشاشة وتهميش وبؤس وضعف في البنيات التحية وانعدامها في بعض مداشيرها رغم أنها امتصت ميزانيات ضخمة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها الملك محمد السادس سنة 2005، لكن حالها البئيس لم يتغير مما يطرح العديد من الأسئلة لدى الرأي العام المحلي، وفي محاولة للإجابة على جزء من هذه الاسئلة التي تطرح نفسها بحدة جريدة “سوس اليوم” تستضيف رئيس اللجنة المالية والبرمجة بجماعة الدير والفاعل الجمعوي الملقب بزعيم المعارضة الشاب السيد مصطفى اوشعر.

السيد مصطفى اوشعر مرحبا بك في جريدة “سوس اليوم” الالكترونية.

أشكر جزيل الشكرجريدة “سوس اليوم” على هذه الإستضافة التي أمل من خلالها إشفاء غليل القاريء وتقديم بعض الإيضاحات لتنوير الراي العام المحلي.

, في البداية اود أن اسألكم من هو مصطفى اوشعر؟

مصطفى اوشعر هو ممتل الدائرة الإنتخابية 12بجماعة الدير رئيس اللجنة المالية والبرمجة بجماعة الدير فاعل جمعوي حتى النخاع في منطقة الدير وخارج منطقة الدير محب للمنطقة وغيور عليها الملقب بزعيم المعارضة معروف عند الصغير والكبير في الدير قليل الكلام يحب الجدية في العمل، ويكره الظلم ويقف ضده، وفي لعهوده مع من وضعوا تقتهم فيه، هدفه وشعاره أن تكون جماعة الدير نموذجية في التنمية واقعا لا كلاما

بصفتكم زعيما للمعارضة ماهي الأسباب التي جعلتك أنت وباقي الأعضاء تصطفون في المعارضة بدل الإستمرار في الأغلبية ؟

هي اسباب متعددة منها التسيير العشوائي من طرف الرئيس، وفرضه لقراراته الأحادية دون الاستشارة مع باقي أعضاء المجلس الجماعي ، وإقصاء و منع المكتب من أداء مهامه، نهج سياسة فرق تسد والتمييز بين الأعضاء، الدوس على الاختصاصات القانونية لرؤساء اللجان، الإخلال بالوعود التي وعد بها المواطنين أثناء حملاته الانتخابات، طغيان الضبابية والعشوائية في التسيير، وانعدام تام للديموقراطية والشفافية.

لايختلف اثنان حول البؤس الذي تتخبط فيه جماعة الدير نتيجة توالي سياسات فاشلة متعاقبة على تدبير الشان العام؟ كيف ترى انت الطريقة السليمة التي يجب ان يكون عليها  تدبير هذا المرفق العام من اجل النهوض والإقلاع به و القضاء على هذا البؤس والتهميش وإنقاذ ما يمكن إنقاذه؟

يجب إعادة النظر في الطريقة العشوائية التي يسير ويدبر بها هذا المرفق، والحرص على استقدام مداخيل للجماعة حيث أنه ليس من المعقول أن نتحدث عن المشاريع و الجماعة لا تتوفر على مداخيل رغم إن هناك شركات تتواجد داخل تراب الجماعة لكن للأسف لا نعرف أين هي المداخيل المصتخلصة من هذه الشركات، يجب تحرير ملك الجماعة من الاحتلال المؤقت للملك الغابوي حيث مازالت الجماعة تسدد مبالغ الاحتلال المؤقت.

بما انك رئيس لجنة المالية والبرمجة كيف هي الوضعية المالية للجماعة ؟

جماعة الدير للأسف الشديد تعاني من المديونية فهي مثقلة بالديون حيث أن الرئيس اخذ قرضا في ولايته السابقة ولن يتم استفاء سداده حتى سنة 2030 والسؤال الذي يحيرني هنا هو أين هذا القرض وماذا استفاد سكان الجماعة منه،غياب المداخيل رغم وجودها على الورق ما يدفعني للتساؤل حول مصير هذه المداخيل.

هناك خبر يروج حول تخصيص الرئيس منحة قدرها 45000 درهم لاحدى الجمعيات دون غيرها. ما مدى صحة هذا الخبر؟ ماهو المعيار الذي  تم اعتماده في منحها هاته المنحة؟ وهل تم الاجتماع و الاتفاق على منحها صفة ممنوح ؟ وهل في رصيد هاته الجمعية من الأنشطة ما يشفع لها ويؤهلها لتستفيد من هاته المنحة الضخمة خصوصا إذا أخذنا بعين الاعتبار ميزانية الجماعة التي لا تسمح بذلك ولا تبشر بالخير على حد قولكم؟

  • في اطار دعم الجمعيات اتفقنا وصوتنا على دعم أربع جمعيات وهي :
  • جمعية النقل المدرسي
  • جمعية الخيرية الاسلامية بإسن
  • جمعية المدرسة العتيقة بتمكوست
  • جمعية أعوان وموظفي الجماعة

لان دعمها ضروري وتستفيد من هاته الجمعيات كل ساكنة الدير باستثناء جمعية موظفي الجماعة التي صوتنا كذلك على دعمها لتحقق هدفها في تكوين الموظفين لأنهم بحاجة إلى التكوين، ورفض دعم هاته الجمعية المسماة بجمعية تيفاوين لأن ليس في جعبتها ولو نشاط واحد يؤهلها لتنظيم مهرجان بهذا المبلغ الضخم الذي رصد لها بغض النظر عن نجاح النشاط تنظيميا من عدمه ما يطرح علامة استفهام حول المعيار الذي اتبعه الرئيس في اختيار هذه الجمعية.

بل كان من الأولى عقد لقاء تواصلي من طرف الرئيس مع المجتمع المدني لساكنة الدير في شأن هذا المهرجان من أجل اختيار جمعية أو جمعيتان أو أكثر لها مؤهلات و في جعبتها خبرة تؤهلها لتنظيم هذا المهرجان  بكل شفافية وديموقراطية للاستفادة من هاته المنحة.

ماهي الاجرءات التي اتخذتموها انتم كمعارضة للحد من هدر المال العام والتسيب والنزيف الذي تشهده ميزانية الجماعة على حد قولكم, وفي ما يخص أيضا استغلال آليات الجماعة من طرف الخواص ؟

انا شخصيا باعتباري رئيس اللجنة المالية راسلت السيد رئيس المجلس الجماعي حول تدبير عمليات الاقتناء وانتقاء المقاولين وراسلته حول قيمة اقتناء الإسمنت والأنابيب البلاستيكية والكازوال و كل ما يتعلق بالمالية لأنه لا يستدعيني للحضور معه في عملية انتقاء المقاولين علما أن القانون يقول أنه من الضروري حضور رئيس لجنة المالية مع الرئيس في جميع الأمور التي لها علاقة بمالية الجماعة وللحد من هذه السلوكات المشبوهة راسلته عدة مرات لكن دون جدوى, أما في ما يخص اليات الجماعة لدينا سيارة من نوع مرسيديس 190 D تعمل بالليل والنهار وفي العطل بدون قانون حيث راسلت كافة ممثلي السلطة (السيد القائد و السيد عامل اقليم ) وكل هذه الامور قمنا بها بغرض الحفاظ على المال العام والحد من هذره.

سبق وان تقدمتم بشكاية إلى عامل الاقليم حول توظيفات مشبوهة كيف اكتشفتم ذلك وهل حققت هاته الشكاية ماكان منتظرا منها؟ وهل في الأصل الجماعة في حاجة إلى هذه التوظيفات؟

نعم عندما علمنا عن طريق مصادرنا الخاصة عن وجود شبهات في هذه المباراة راسلنا السيد عامل الإقليم وكان لنا معه لقاء في هذا الصدد و من هذا المنبر أشكره على تدخله في هذا الملف،واعادة الامور الى نصابها، وكنا على يقين ولا نزال على أنها مشبوهة والدليل على ذلك إلغاء مباراة في جماعة المنيزلة لأنه كان هناك إتفاق مسبق بين الجماعتين للتلاعب بنتائج المباراة عن طريق تبادل المناصب لكن هذه الشكاية كشفت خطة التبادل وتم إلغاء الاتفاق، وعلامة الاستفهام في هذا الأمر هو الغاية من هذه الوظائف حيث أن الجماعة تتوفر على 18 موظف أضف إليهم عمال الإنعاش وليست في حاجة إلى هذه الوظائف.

منذ إعلان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية استفادت جماعة الدير حسب معلوماتي من ميزانيات ضخمة هل المشاريع التي تم إنجازها تنسجم مع فلسفة المبادرة ؟

استفادت جماعة الدير منذ سنة 2005 الى 2016 مما يقدر بمليار سنتيم أنجزت بها مشاريع معاقة فاشلة لا علاقة لها بفلسفة المبادرة و لا بالتنمية لم تستفد منها ساكنة الدير شيئا وخصوصا الساكنة القاطنة بالجبال بالإضافة إلى أن جماعة الدير لن تنجز أي مشروع للساكنة حتى سنة 2030 بسبب الديون، إلا في حالة جلبه من الجهة أو المجلس الاقليمي لأن المشاريع تنجز بالفائض، وفائض سنة 2016 هو 11 مليون سنتيم لم يصل حتى للمبلغ الذي يجب تسديده كدين فما بالك بإنجاز مشروع.

ما هي الرسالة التي تودون إيصالها عبر جريدة سوس اليوم؟

اولا أطالب المسؤولين بفتح تحقيق في هذه العشوائية التي يدبر بها المال العام في جماعة الدير وأخص بالذكر السيد عامل الاقليم و المجلس الجهوي  للحسابات، وكما  اشكر جزيل الشكرجريدة “سوس اليوم” على هذه الإستضافة وعلى هذا الحوار الهام جدا، واشكر كذلك من هذا المنبر الأعضاء الأخرين الذين هم معي على غيرتهم وتباتهم من أجل الوقوف ضد هذه العشوائية داخل جماعة الدير واشكر كذلك المجتمع المدني الحي والغيور في الدير وخاصة فدرالية جمعيات الدير للتنمية والتعاون في شخص رئيسها الذي يساندنا من اجل تحقيق المصلحة العامة ووضع  حد لهذا البؤس والعشوائية اللذان تتخبط فيهما جماعة الدير.

أوسمة : , ,

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة سوس اليوم الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة سوس اليوم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة سوس اليوم الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة سوس اليوم الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

المرجو الاجابة لنتأكد انك لست روبو *
Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.