اليوم السبت 16 ديسمبر 2017 - 12:37 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 25 أغسطس 2017 - 5:45 مساءً

تارودانت تحتفل بذكرى ثورة الملك والشعب عبر توقيع مشاريع اجتماعية

في إطار الاحتفالات التي تشهدها المملكة تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب الخالدة حرصت مدينة تارودانت على توقيع عدد من المشاريع الاجتماعية وذلك يوم الأحد 20 غشت 2017 تحت إشراف السيد عامل الإقليم. وبعد الانتهاء من مراسيم الحفل المنوط بالذكرى حيث كان في استقبال السيد العامل والوفد المرافق له عدد من الشخصيات من رؤساء المصالح والمستشارين والبرلمانيين وممثلي المجتمع المدني، تحرك الجميع إلى ساحة 20 غشت التي حضنت عدد من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي من توقيع المجلس الإقليمي لتارودانت وعدد من الجماعات القروية.

المشروع الأول يتعلق باقتناء خمس جرافات وشاحنة مصهرجة لفائدة ست جماعات مستهدفة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتهدف إلى محاربة الفقر بالوسط القروي. ويقدر الغلاف المالي للمشروع 4.902.000,00 درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما قيمته 3.711.600,00 درهم، وجماعة أركانة بما قيمته 338.800,00 درهم كمساهمة في اقتناء جرافة، جماعة سيدي واعزيز بـ 358.800,00 درهم كمساهمة في اقتناء جرافة، جماعة تكوكة بـ 94.000,00 درهم كمساهمة في اقتناء جرافة، جماعة سيدي عبد الله أوسعيد 168.800,00 درهم كمساهمة في اقتناء جرافة، جماعة تيزي نتاست بـ 130.000,00 درهم كمساهمة في اقتناء جرافة، أما جماعة اداوكماض فساهمت بما قيمته 100.000,00 درهم كمساهمة في اقتناء شاحنة مصهرجة. ويندرج هذا المشروع في إطار فك العزلة عن العالم القروي وتقريب الخدمات من الساكنة القروية.

أما المشروع الثاني فيتعلق بالمشاريع المنجزة برسم سنة 2017 وهو مركب من مشروعين حيث يتعلق الأول باقتناء الأفرشة، الأغطية، الأسرة والتجهيزات المطبخية لفائدة المدارس العتيقة. قام بإنجاز المشروع مجلس إقليم تارودانت انطلاقا من الميزانية الإقليمية بتكلفة بلغت 6.000.000,00 درهم، وصل عدد المستفيدين من المشروع حوالي 3.500 مستفيد. وتتلخص أهداف المشروع في تحسين ظروف إقامة الطلبة وتشجيع الإقبال على التعليم في المدارس القرآنية. في حين يستهدف المشروع الثاني الجمعيات الرياضية في تنقلاتها حيث تم اقتناء ست حافلات بمبلغ مالي يقدر بـ 3.200.000,00 درهم، فقد تكفل المجلس الإقليمي بتمويله والإشراف عليه بناءا على برامج يتم وضعها من طرف العصب والجامعات الرياضية.

كما شهدت مساء نفس اليوم قاعة عمالة إقليم تارودانت نفس الحضور الكبير وذلك لمتابعة الخطاب الملكي الذي حدد الخطوط العريضة للسياسة المغربية الخارجية والتعاون المغربي الإقليمي حيث اعتبر صاحب الجلالة هذا التعاون مع العمق الإفريقي بمثابة ملحمة. وتجدر الإشارة إلى حضور عدد كبير من الجمعيات بما فيها الجمعية المغربية للتنمية والتثمين مبادرة الحكم الذاتي إقليم تارودانت التي حضرت نيابة عن كافة الأعضاء والأطر العاملين بجهة سوس ماسة.

وفي الختام رفع الجميع أكف الضراعة إلى العلي القدير بالدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وكافة الأسرة الملكية الشريفة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة سوس اليوم الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة سوس اليوم الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة سوس اليوم الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح جريدة سوس اليوم الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

المرجو الاجابة لنتأكد انك لست روبو *
Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.